حقائق مأساوية عن مبنى مطار الكويت الجديد

تقريباً جميعنا شهادنا تصميم مبنى الركاب الجديد

وسمعنا عن خلافات بين الإدارة العامة للطيران المدني ووزارة الأشغال عليه

لكن ما هو هذا الخلاف ؟

ما هو الشيء الذي لا نعلمه في هذا الموضوع ؟

سوف أسرد لكم في هذا الموضوع حقائق

يجب أن يعلمها كل مواطن كويتي غيور على بلده

وأتمنى أن يصل الموضوع إلى جميع المسؤولين والنواب ومن له السلطة

سوف أتحدث عن عدة نقاط أساسة هي :

– حقيقة التصميم

– قيمة المشروع

– عدد البوابات

– وسائل التنقل بين المباني

– ما هي النتيجة ؟

” اتمنى قراءة الموضوع بالكامل “

النقطة الأولى :

حقيقة التصميم

في البداية قامت وزارة الأشغال بتبني المشروع

وتعاقدت مع مستشار عالمي بقيمة 27 مليون دينار كويتي

لتصميم مبنى جديد للركاب في مطار الكويت الدولي

على أن يقوم المستشار بتصميم جديد وفريد من نوعه

وتسخير كل طاقته الإبداعية للحصول على نتيجة ذات مستوى عالمي

ويكون مستوحى من البيئة الكويتية ويحاكي تراثها

لكن ما حدث .. إنه قام بتقليد مطار بكين الدولي .. مع تعديلات بسيطة !

وقدمه لوزارة الأشغال فوافقت عليه !

هل من المعقول دفع قيمه هائله لتصميم مقلد !!

” التصميم حلو .. بس تقليد !! “

شاهدوا الصور :

20110926-101358 PM.jpg

20110926-101509 PM.jpg

النقطة الثانية :

قيمة المشروع

أعلنت وزارة الأشغال إن المشروع سوف يكلف الدولة 200 مليون

مبلغ معقول لمشروع حكومي

لكن ليس هذا المبلغ الصحيح ستعرفون النتيجة في النهاية !!

حيث حجم التصميم المبالغ في مساحته أدى لعدة مشاكل

منها إعاقة عمل مبنى الطيران العام ” مبنى الشيخ سعد “

وبالتالي سيتم تعويض المستثمر ” ماديا ” !

وبعده عن المبنى الحالي سوف يقلل من جدوى السوق الحالي

وسوف يتم تعويض نفس المستثمر !!

بالإضافه إلى الخسائر المادية الأخرى

بسبب تعطيل مشاريع حت الإنشاء ومشاريع أخرى قائمه

وبعض المشاريع المسقبلية التي تم دفع مبالغ لتصميمها !

النقطه الثالثة :

عدد البوابات

عدد البوابات في التصميم الجديد 30 بوابه

وقاعاتها سوف تكون صغيره لانها ” مكدسه ” بس التصميم !

مع العلم إن 30 بوابه عدد قليل جداً مقارنة مع المطارات الأخرى

” مطار جده الدولي الجديد 46 بوابه “

معلومه مضحكه أقدمها لكم

هل تعلم إن مطار الكويت الدولي الحالي

يحتوى على 10 بوابات فقط !!

النقطة الرابعة :

التنقل بين

المبنى الحالي والمبنى الجديد

إذا اصبح لدينا مبنى 1 ومبنى 2 فمن الطبيعي أن يتنقل الركاب بين المباني

يصل راكب إلى مبنى 1 ترانزيت ولديه رحلة أخرى في مبنى 2 الجديد

ما هي وسيلة التنقل ؟

الـ باص !!

” الصراحة شي يفشل .. عاد مو من زين جونا .. ولا حتى المسافه قريبه “

بدلاً من أن نكون في مع المطارات الحديثة نجد أنفسنا نرجع خطوات إلى الخلف !

من يستخدم ” باص ” في المطارات ؟

الباص وسيلة نقل غير آمنه على منشأة مهمة مثل مطار الكويت

حيث إن الساحات والمسافة بين المباني تمر على مناطق محظورة

لماذا لا يتم إنشاء أنفاق تحت الأرض

وتكون وسيلة المواصلات هي ” مترو

لانها سريعة وآمنه ومتطورة

” لن تكون هناك تكلفة عالية إذا تم إنشاءها من البداية “

النقطة الخامسة :

ما هي النتيجة ؟

سوف يحصل المبنى الجديد على مراحل تطوير مستقبلة

وبالاضافة الى الخسائر بتعويض المسثمر المستفيد

وعدم الإلتفات إلى مطالبات الإدارة العامة للطيارن المدني

سوف يصبح المبلغ الاجمالي 1 مليار دينار كويتي

والنتيجة هي :

مبنى ركاب بـ 30 بوابة بـ 1 مليار دينار !!!

وأطلب من جميع المدونين وأصحاب المواقع

إعادة نشرة في مدوناتهم ومواقعهم مع حرية التصرف

و ايصال الصورة كاملة لجميع المسؤولين والنواب

” لنقف وقفه جماعية ضد العبث بأموال الكويت “


شكرا اخي عبدالله صاحب مدونة الجلاوي على هذه الالتفاته

Follow me in twitter @almubarkiablog

Tags:

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: